المحلياتثقافة وفنونعاجل

ملحق الوفاق الرمضاني – العدد الأول في شهر رمضان 1446 هجري – 2025 م

ملحق الوفاق الرمضاني العدد الأول

مساجد الكويت ” 1″

بني عام 1670 م وكان قبل هدمه يقع مقابل قصر السيف

مسجد بن بحر ” مسجد الإبراهيم”.. أول مسجد تم بناؤه في الكويت

مقدمة

اهتم أهل الكويت منذ القدم ببناء المساجد بكثرة في البلاد، والتي كانت في بداياتها مشيدة من الطين، ثم تطور البناء بمرور السنين وصارت على أحدث طرز البناء . وأشارت إحصائية قطاع المساجد التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد المساجد في الكويت خلال عام 2019 م وصل إلى (1695) مسجدًا تتسع لحوالي (2.8) مليون شخص، من بينها (1007) مسجد جامع (تقام فيه صلاة الجمعة). وبحسب إحصائية بتاريخ يوليو 2024 تملك الكويت 1828 مسجداً في أراضيها. وسننشر خلال شهر رمضان المبارك نبذة عن عدد من مساجد الكويت موزعة على محافظات الكويت الستة.

مسجد ابن بحر الفرضة ” مسجد الإبراهيم”

الصور:

  1. مسجد ابن بحر” مسجد الإبراهيم” أقدم مساجد الكويت
  2. صورة توضح موقع مسجد ابن بحر قبل هدمه أمام قصر السيف

مسجد بن بحر هو أول مسجد تم بناؤه في الكويت وأسسه الشيخ إبراهيم بن عبدالله البحر عام 1137 هجري – عام 1670 م وكان يقع مقابل قصر السيف.

يقدر المؤرخون أن هذا المسجد بني في نهاية القرن السابع عشر الميلادي أي حوالي عام 1670 م، ومؤرخ المساجد في الكويت الأستاذ عدنان بن سالم الرومي نقل عن المرحوم محمد يوسف البدر أن الذي بدأ بناءه هو الشيخ إبراهيم بن عبدالله بن بحر. وقد تم أول تجديد له في عام 1745 على يد المحسن عبدالله بن علي بن بحر، وبعد مرور 117 عاماً جدده التاجر عبدالله بن عيسى الإبراهيم. والجدير بالذكر أن مسجد بن بحر تم هدمه مع بداية ستينيات القرن الماضي، وهو غير مسجد بن بحر الموجود الآن في السوق الذي بناه عبد الرحمن البحر عام 1907 م.

سمي مسجد بن بحر بهذا الاسم نسبة لمن قام ببنائه وهو الشيخ ابراهيم بن عبدالله البحر عام 1670 م وبمن قام بتجديده وهو الشيخ عبدالله بن علي بن سعيد بن بحر، وذلك في عام 1745 م ، كما يعرف المسجد أيضًا بمسجد الإبراهيم نسبةً للسيد عبدالله بن عيسى بن محمد الإبراهيم والد التاجر الشهير يوسف الإبراهيم الذي قام بتجديد المسجد في عام 1858 م بعد مضي حوالي (117) عامًا على التجديد الأول.

وقد اشتهر بتسميته في بعض الوثائق بمسجد ابن بحر الفرضة، كونه يقع مقابل الفرضة القديمة، ولتمييزه عن مسجد ابن بحر الواقع في براحة ابن بحر (براحة السبعان).

المراجع:

1- كتاب ” من هنا بدأت الكويت”

2- كتاب معالم الكويت القديمة- مركز البحوث والدراسات الكويتية.

3- تاريخ مساجد الكويت القديمة – عدنان بن سالم الرومي

=======================================

الشبهات التي تطعن في الإسلام والردود عليها (1)

أولا- الردود على الشبهات التي تطعن في القرآن الكريم

الشبهة الأولى – القرآن تأليف بشري وليس وحيا إلهيا

الصور:

  • بعض مراجع الردود على الشبهات

مقدمة

يتعرض الإسلام منذ اللحظات الأولى لظهوره – ولا يزال حتى اليوم – للهجوم وإثارة الشبهات حوله والتشكيك في عقائده وتعاليمه، والواقع يبين لنا أن الشبهات التي تثار ضد الإسلام منذ ظهر وحتى اليوم هي شبهات مكررة ولا تختلف مع بعضها إلا في الصياغة أو محاولة إعطائها صبغة علمية. ومواجهة تلك الشبهات تكون ببذل جهود علمية مضاعفة من أجل توضيح الصورة الحقيقية للإسلام، ونشر ذلك على أوسع نطاق خاصة في عصر ثورة المعلومات والاتصالات والاستخدام المتزايد لشبكة الاتصالات الدولية “الإنترنت “، وقد نهض مفكرو الإسلام – في فترات مختلفة – بالقيام بواجبهم في الرد على هذه الشبهات كل بطريقته الخاصة وبأسلوبه الذي يعتقد أنه السبيل الأقوم للرد.

وتعميما للفائدة، ستواصل صحيفة ” الوفاق” خلال شهر رمضان المبارك، نشر الردود على كل شبهة من هذه الشبهات المثارة، والتي تتردد في عصرنا بشكل أو بآخر، من خلال عرض ما جاء في بعض المراجع منها كتاب ” حقائق إسلامية في مواجهة حملات التشكيك ” للدكتور محمود حمدي زقزوق، وهو من إصدار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف في مصر بتاريخ المحرم ١٤٢٢هـ – أبريل ٢٠٠١م . وكتاب” مختارات من كتاب حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين” – إشراف وتقديم  د . محمود حمدى زقزوق – وزارة الأوقاف – القاهرة – بدون تاريخ.  وكتاب ” في جولة مع المستشرقين ” – للأستاذ عبد الخالق سيد أبو رابية – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – القاهرة 1976. ونأمل أن يسهم نشرنا لهذه الردود في توضيح الصورة الحقيقية للإسلام وإزالة بعض ما علق بالأذهان من سوء فهم لتعاليمه وعقائده، والله من وراء القصد.

الشبهات التي تطعن في القرآن الكريم

نبدأ بنشر الشبهات التي تطعن في القرآن الكريم وننشر الردود عليها فالقرآن الكريم هو كتاب الإسلام الأول الذي تقوم على أساسه عقائد الدين الإسلامي وشريعته، وتنبثق منه أخلاق الإسلام وآدابه، فإذا ثبت أنه وحى الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فإن الإيمان به يصبح أمراً لا مفر منه  ومن أجل ذلك اتجهت جهود المناهضين للإسلام قديماً وحديثاً إلى محاولة زعزعة الاعتقاد في صحة القرآن وفي مصدره.

الشبهة الأولى – القرآن تأليف بشري وليس وحيا إلهيا

بذل الوثنيون المكيون جهدهم في مقاومة الحقيقة المتمثلة فى أن القرآن وحى من عند الله، فزعموا أنه إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون وأنه أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا وأن محمداً يعلمه بشر. أو أن القرآن قول ساحر أو كاهن ، وكانوا يهدفون من وراء ذلك كله إلى إبطال القول بأنه وحي السماء إلى محمد صلى الله عليه وسلم – لهداية البشر .

وقد حذا عدد من المستشرقين المتحاملين على الإسلام في موقفهم من القرآن حذو مشركي مكة. وبذلوا محاولات مستميتة لبيان أن القرآن ليس وحياً من عند الله وإنما هو من تأليف محمد – صلى الله عليه وسلم -ورددوا أحياناً الاعتراضات التي قال بها الوثنيون قديماً رغم دحض القرآن لها.

الرد على الشبهة:

1 – من الثابت تاريخيا أن محمداً كان أميا لا يقرأ ولا يكتب. ولذلك عين عددا من أصحابه لكتابة ما ينزل عليه من وحي قرآني. ولو كان يستطيع القراءة والكتابة لما كان في حاجة إلى الاستعانة بأحد لكتابة آيات القرآن. فكيف يستطيع أمي أن يطلع على كتب الديانات الأخرى؟ وكيف ومتى حدث ذلك؟ إن هذه مجرد دعاوى لا يقوم عليها دليل ولا سند لها من الواقع.

2- لقد ظل النبي – عليه الصلاة والسلام – يدعو إلى الإسلام في مكة حوالي ثلاثة عشر عاما. ولم يثبت تاريخيا أنه كانت له صلات باليهود على الإطلاق. أما صلاته بالمسيحية فان القائلين بذلك يضخمون في هذا الصدد قصة لقائه براهب مسيحي يدعى بحيري في طريق القوافل إلى الشام عندما كان محمد في صحبة عمه أبي طالب في تجارته إلى الشام، وكان عمره حينذاك تسع سنوات أو اثنتا عشرة سنة. فكيف لصبي صغير أن يستوعب ديانة بكاملها في لقاء عابر لم يستمر إلا لدقائق؟ وما الذي يدفع بحيرى لاختيار هذا الصبي الصغير بالذات من بين كل القافلة لتعليمه الدين المسيحي؟ ولماذا انتظر محمد ثلاثين عاما بعد هذا اللقاء لإعلان دعوته؟

إن هذه قصة غير معقولة ولا مقبولة. وهذا ما دعا أحد المستشرقين لرفضها تماما بوصفها قصة مختلفة من أساسها فقد قال المستشرق هوارت Huart: لا تسمح النصوص العربية التي عثر عليها ونشرت وبحثت منذ ذلك الوقت بأن نرى في الدور المسند إلى هذا الراهب السوري إلا مجرد قصة من نسج الخيال.

3- القرآن الكريم يتفق مع كل الديانات السماوية السابقة في الإيمان بإله واحد خالق للكون وأن مرد الجميع إليه. ويرجع هذا الاتفاق إلى أن مصدر هذه الديانات جميعا واحد وهو الله، فلا يجوز أن يكون بينها تناقض في أصول الاعتقاد، ولكن القرآن الكريم قد عارض كثيرا من المعتقدات الأخرى السائدة لدى أصحاب الديانتين اليهودية والمسيحية. فكيف يقال إذن إن محمدا استعان بمصادر مسيحية ويهودية؟ ألم يكن من الأولى – إذا صح ذلك – ألا يكون هناك أي اختلاف. أو على الأقل يكون اختلافا هامشيا وليس متصلا بمعتقدات أساسية؟

4 – كما قال المستشرق موريس بوكاي في كتابه” القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم” فإن القرآن اشتمل على حقائق علمية لم يعرفها العلم إلا في العصر الحديث. وعلى سبيل المثال ما أشار إليه القرآن من مراحل تطور الجنين في بطن أمه، وحقائق أخرى حول الأرض والشمس والكواكب والرياح والأمطار ….. إلخ. فمن أين أتى محمد بذلك؟ لا يستطيع أحد أن يقول انه قد استعان في ذلك بمصادر مسيحية أو يهودية لأنها لا تشتمل على شيء من ذلك، فهل يعقل أنه أتي بها من عند نفسه وهو الأمي الذي لم يحصل على أي قدر من التعليم؟

إن كل الشواهد تدل على أنه وحي إلهي وأن مصدر القرآن لا يمكن أن يكون مصدرا بشريا.

===============================================

فقه المسلم في رمضان 1

تعريفُ الصِّيامِ:

هو إمساكٌ بنيّةٍ عن أشياءَ مخصوصةٍ، في زمنٍ مخصوصٍ، مِنْ شخصٍ مخصوصٍ.

والمرادُ بالأشياءِ المخصوصةِ: مفسداتُه الآتي بيانُها. وبالزّمنِ المخصوصِ: مِنْ طلوعِ الفجرِ الثّانِي إلى غروبِ الشّمسِ. وبالشّخصِ المخصوصِ: المسلمُ العاقلُ غيرُ الحائضِ والنُّفَساءِ.

حكمُهُ:

صومُ شهرِ رمضانَ فرضٌ؛ لقول الله عز وجل: ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ( [البقرة: 183]، وهو أحدُ أركانِ الإسلامِ، ومبانيهِ العظامِ؛ لحديثِ ابنِ عمرَ رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالْحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ » [متّفقٌ عليه، واللّفظ للبخاريّ]. وقد فُرضَ الصِّيامُ في السّنةِ الثانيةِ من الهجرةِ النبويّةِ.

متى يجبُ صومُ رمضانَ؟

يجبُ صومُ رمضانَ على جميعِ المسلمينَ والمسلماتِ برؤيةِ هلالِهِ؛ لقولِهِ تعالى: )فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ( [البقرة: 185]، وقولِه صلى الله عليه وسلم: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ» [متفق عليه]. أوبكمالِ شعبانَ ثلاثينَ؛ قال شمسُ الدينِ ابنُ قدامة في (الشرح الكبير) (3/4): « كمالُ شعبانَ ثلاثينَ يوماً يجبُ به الصومُ؛ لأنّه يُتيقّنُ به دخولُ شهرِ رمضانَ؛ ولا نعلمُ فيه خلافاً ».

المصدر: الموقع الإلكتروني لإدارة الإفتاء بوزارة الشؤون الإسلامية الكويتية https://eftaa.awqaf.gov.kw/ar

=============================================

واحة رمضان 1

صحابة وألقاب

  • ذو النور: الطفيل بن عمرو الدوسي .
  • أمين الأمة: أبو عبيدة بن الجراح.
  • ذو الرأي: الحباب بن المنذر.
  • مهندس المسلمين: سليمان الفارسي .
  • المنحور: أبو رهم الغفاري.
  • سيد القراء: أبي بن كعب .
  • ذو القطنتين: الطفيل بن عمرو الدوسي .
  • الفاروق: عمر بن الخطاب .
  • المستجير بالله :عثمان بن مظعون .
  • الشهيد الطيار : جعفر بن أبي طالب .
  • ذو العينين: قتادة بن النعمان .
  • غسيل الملائكة: حنظلة بن أبي عامر .
  • ساقي الحرمين: العباس بن عبد المطلب .
  • ترجمان القرآن : عبدالله بن عباس .
  • حبر الأمة : عبد الله بن عباس .
  • سيف الله المسلول : خالد بن الوليد .
  • ذو الشهادتين : خزيمة بن ثابت الأنصاري.
  • ذو النورين: عثمان بن عفان.

طالع أيضا : الوفاق الرمضاني.. يوميا في رمضان : https://alwifaqkw.com/2025/02/%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%81%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%8a%d9%88%d9%85%d9%8a%d8%a7-%d9%81%d9%8a-%d8%b1%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%86/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock